Elmgd Site for all
أهلاً و مرحباً بك معنا فى elmgd site المنتدى التربوى
Elmgd Site for all
أهلاً و مرحباً بك معنا فى elmgd site المنتدى التربوى
Elmgd Site for all
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Elmgd Site for all

منتدى تربوى , تعليمى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التخطيط للدرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو المجد
Admin
محمد أبو المجد


عدد المساهمات : 67
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 54
الموقع : مصر

التخطيط للدرس Empty
مُساهمةموضوع: التخطيط للدرس   التخطيط للدرس Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 1:47 pm

التخطيط


مقدمة :

إنَّ الإنسان إذا أراد لعمل ما النجاح فإنه عندئذ يحتاج إلى أن يخطط له تخطيطاً جيداً ، ويتطلب تنفيذ ذلك التخطيط أخذ الاحتياطات اللازمة والوسائل والأدوات والمواد التي تعينه في إنجاز العمل ووضع التقدير الزمني المناسب لإنهاء المهمة .

وقد عُرف التخطيط منذ عصر صدر الإسلام ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة ، حيث قام المصطفى صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام بإنجاز حفر الخندق في مدة قصيرة حينما علم أن جيش المشركين سوف يصل بعد شهر ، وأخذ النبي الكريم بعنصر التخطيط الجيد حينما قاس طول وعرض الخندق وعمقه بالذراع بعد أن كلف كل فرد بل كل أسرة بحفر منطقة معينة حتى يتم حفر الخندق بسرعة قبل وصول جيش المشركين .



تعريف التخطيط :



هو أسلوب أو منهج حديث يهدف إلى حصر الإمكانات والموارد المتوفرة ودراستها وتحديد إجراءات استغلالها ، لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية معينة .

أما التخطيط للتدريس فيعرف بأنه تلك العملية التي تؤدي إلى وضع تصور للمواقف التعليمية التي يهيئها المعلم لتحقيق الأهداف .

أو هو تلك العملية التي تؤدي إلى وضع خطة تدريسية تتضمن مواقف تعليمية بما تشمله هذه العملية من عمليات أخرى تقوم على تحديد الأهداف واختيار الأساليب والإجراءات التي تساعد في تحقيقها وتقويمها وتنفيذها .



* أهمية التخطيط للتدريس :

التخطيط للتدريس عمل ضروري ومهم يجعل العملية التعليمية عملية منتجه وفعالة بتحقيق الأهداف المرسومة . وتنبثق أهمية التخطيط للتدريس في كونه :

1-يجعل عمل المعلم منظماً ، بعيداً عن الارتجالـية والعشوائية .

2-يجعل المعلم واعياً ومدركاً للصعوبات والمشكلات التي تواجهه أثناء الدرس أو يتنبأ بها ، وبالتالي يعمل على تلافيها أو الحذر من الوقوع فيها .

3-يجعل عمل المعلم متجدداً باستمرار ويتساوى المعلم القديم مع المعلم الجديد في التهيئة والإعداد للتدريس وإدراك أهمية التخطيـط للتدريس .

4-يجعل المعلم حريصاً على التثبت من مادته ، والرجوع إلى المراجع للتأكد مما يخفى عليه .

5- عقول طلابه ومستواهم يجعل المعلم قادراً على اختيار الطريقة الملائمة لتحقيق أهداف المادة بما يناسب .



أسس التخطيط للتدريس :

التخطيط للتدريس يمثل إحدى الكفايات التعليمية لدى المعلمين ، لذا فإن هناك أسسا للتخطيط الجيد للتدريس يمكن أن نعدد أبرزها :

1-أنه ينبغي للمعلم وضع خطة متكاملة للتدريس في ضوء الأهداف التعليمية المحددة .

2-أنه ينبغي أن ترتبط الخبرات التعليمية التي تشملها الخطة بالأهداف التعليمية المحددة.

3-أنه ينبغي أن ترتبط الإجراءات والأساليب والوسائل التعليمية التي تشملها الخطة بالأهداف التعليمية المحددة .

4-أنه ينبغي مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ عند وضع الخطة التدريسية .

5-أنه ينبغي وضع خطة التدريس في ضوء الإمكانات المادية والزمنية .

6-أنه ينبغي أن تكون الخطة التدريسية مرنه قابلة للتغيير والتعديل أثناء تنفيذها ، وأن تكون ممكنة التحقيق بعيدة عن الارتجالية والمثالية .

7-أنه ينبغي أن توضع الخطة التدريسية وفق توجيهات وتعليمات الجهة الرسمية للتعليم وتتفق مع أهدافها المرسومة .



أنواع التخطيط للتدريس :

1-التخطيط بعيد المدى مثل الخطط السنوية والفصلية : ويقوم المعلمون بهذا النوع من التخطيط تحت عنوان " توزيع المقرر " ومن ذلك أيضاً حصر الوسائل والإمكانات الموجودة بالمدرسة أو البيئة للاستفادة منها.

2-التخطيط قصير المدى مثل : التخطيط لأسبوع دراسي أو لوحدة دراسية أو لحصة دراسية .



كفايات تخطيط التدريس بعيد المدى :



* يمكننا أن نعدد كفايات التخطيط للتدريس على المدى الطويل ( السنوي أو الفصلي ) على النحو التالي :

1-الإلمام والتمكن من المادة العلمية .

2-معرفة الحقائق العامة للمادة العلمية ومفاهيمها .

3-معرفة أهداف المادة المستوحاة من منهجها العام سواء كانت معرفية أو وجدانية أو مهارية .

4-تحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب .

5-توزيع وحدات المنهج على مدار العام .

6-دراسة الإمكانات المادية والبشرية التي تتطلبها المواقف التعليمية .

7-تحديد أساليب وطرائق التدريس المناسبة لموضوعات المقرر الدراسي وجدولتها ضمن الخطة الفصلية .

8-حصر الأنشطة الصفية وغير الصفية اللازم تنفيذها .

9-معرفة المراجع التربوية والعلمية والتي تخدم تدريس المقرر .



* كما يمكننا تحديد كفايات التخطيط للتدريس على المدى القصير ( إعداد الدروس ) على النحو التالي :

1- صياغة الأهداف التعليمية صياغة إجرائية أو سلوكية .

2- صياغة الأهداف شاملة جميع الجوانب التعليمية .

3- ربط الأهداف بحاجات الطلاب .

4- تنظيم المادة العلمية في ضوء أهداف الدرس .

5- تحديد مدخل الدرس .

6- اختيار الوسائل التعليمية الملائمة والفعالة .

7- تخطيط الدرس باستخدام إحدى طرق التدريس مثل : - الحوار والمناقشة - الاستكشاف _ تمثيل الدور والمواقف – اللعب – الأحداث الجارية ….الخ .

8- تخطيط المدى الزمني لكل مرحلة من مراحل الدرس .

9- إعداد الأسئلة الشفوية .

10- اختيار المواد والأنشطة التعليمية .

11- اختيار وسائل التقويم المناسبة خلال الدرس .

12- إعداد الملخص السبوري .

إجراءات التخطيط الذهني والكتابي




أولاً : الإجراءات المتعلقة بالتخطيط الذهني :

يعرف المعلمون أن التخطيط الذهني عمل مهم قبل الشروع في تخطيطهم الكتابي فهم يتصورون تصوراً مسبقاً كيف يقومون بأداء مهامهم في التدريس داخل حجرة الدراسة ، و ما هي الصعوبات والمواقف الطارئة التي سوف يواجهونها ؟ وكيف يمكنهم التغلب عليها دون حرج ؟ وكيف يحققون أهداف الدرس من خلال عناصره ومفاهيمه ؟

إن عملية التخطيط للتدريس ليست مجرد نقل معلومـات من المعلم للطالب بقدر ما هي عملية تشكيل و إعادة تنظيم للبنى العقلية والوجدانية و المهارية لشخصية الطالب بحيث تكفل له النماء والتعلم الجيد . ولابد للمعلم أن يشعر بأن الطالب يريد أن يتعلم ويكتسب المعلومات والمفاهيم العلمية بمرونة ويسر دون تعقيد ، وهذا التفكير يجعله يعرف كيف يضع آلية جيدة للتواصل بينه وبين الطلاب على ضوء قدراتهم واستعداداتهم حتى يستطيع أن يحقق أهداف درسه ، فيفكر ذهنياً في طرق التدريس الملائمة التي ينطلق منها إلى تعميق الحقائق والمعلومات والمفاهيم العلمية في نفوسهم . فمن واجب المعلم أن

يحضر ذهنياً لكيفية إعطاء المادة بطريقة لبقة ومرنة تعين على الفهم الجيد والتفكير المبتكر .



ثانيا : الإجراءات المتعلقة بالتخطيط الكتابي :

إن التحضير للدروس عملية مهمة ، و لا يستغني عنها المعلم مهما بلغ نجاحه ومهما طالت مدة خدمته وخبرته في الميدان التربوي . وإن كثيراً من الأساتذة الجامعيين قديمي الخبرة في الحياة التعليمية والعلمية لا يزهدون بالتحضير . قال أحمد ابن حنبل : " ما كان أحد أقل سقطاً من ابن المبارك ، كان رجلاً يحدث من كتاب ومن حدث من كتاب لا يكون له سقط " فالإنسان معرض للخطأ والنسيان . وكتب أحد العلماء إلى أحد طلبته قائلاً : " ضمنت لك أن كل من لا يرجع إلى الكتاب لا يؤمن عليه الزلل " . وذكر المبرد : قال الخليل بن أحمد : " ما سمعت شيئاً إلاّ كتبته ، ولا كتبته إلاّ حفظته ، ولا حفظته إلاّ نفعني" . قـال أحد المربين : " إني إذا لم أحضّر الخطوات العامة لمحاضرتي فإني أستخف بنفسي " . وقد سئل المربي الدكتور توماس أرنولد : لماذا تعد دروسك قبل أن تقوم بتعليمها ؟ فأجاب " إني أود ألاّ يشرب تلاميذي إلاّ من نبع جديد وماء عذب لا من ماء راكد " . ودُعي المُربي الشهير جان بياجيه مرة لإلقاء محاضرة قبل موعدها بيوم واحد في مدينة جنيف فاعتذر وقال : " إني أستطيع بعد ثلاثة أيام لأتفرغ لإعداد المحاضرة . فقيل له : لقد ألّفت كتاباً بعنوان هذه المحاضرة منذ سنة ، كما أنك ألقيت محاضرة قريبة منها في مدينة بازل في الشهر الماضي ! فقال بياجيه : ذلك حق ولكني أكره أن أشرب في أي يوم من ماء آسن راكد . إني أريد الماء المتجدد المتحرك في كل مرة أشرب فيها أنا ، وكذلك الماء الذي أقدمه لإخواني وأبنائي من المستمعين والطلبة ". هذا حال بعض الأساتذة الأكفاء القدامى، الذين مضى على بعضهم في العلم والتعليم ما يزيد على ربع قرن من الزمان ، فكيف الحال بالمعلم المبتدئ حديث العهد بالمهنة ، غير الخبير بما يتطلبه الموقـف التعليمي المعقـد من معلومـات علمية وثقافيـة ، وحنكة ودراية بأصول التربية وطرق التدريس والوسـائل التعليمية المختلفة ، وإلمام بعلم النفس التربوي . لذا فإننا ننصح المُعلم بالتحضير الجيد ، حتى يكون على معرفة تامة بموضوع الدرس من جهة ، ولحاجات المجتمع وعقـيدته وعاداته وتقاليده ومثله العليا من جهة أخرى .



ضرورة الإعداد الكتابي :

وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل من عملية التحضير عملية مهمة وضرورية وذات فائدة ولا غنى للمعلم عنها :

1-إن المعلم المرتجل الذي لا يعد دروسه يكون قلقاً لا يدري من أين يبدأ ، ولا كيف يبدأ ولا كيف يسير في درسه ، ولا أين ينتهي .

2-إن الإعداد المسبق يعين المعلم على تحديد الأهداف التعليمية المرغوبة ، وتحديد المعلومات التي يود أن يتعلمها الطلبة في الحصة كما يعينه على اختيار الطرق المناسبة لتوصيل المعلومات إلى المتعلمين ، و الوسائل التعليمية التي يحتاجها ، والأسلوب التقويمي الذي سيستخدمه .

3-إن الإعداد المسبق يجعل المعلم أكثر تمكناً من المادة مما يقلل فرص الخطأ واحتمال النسيان .

4-إن الإعداد المسبق يجعل المعلم أقدر على توقع الصعاب والعقبات والمشكلات التي تقابله وبالتالي يتخيل كيف يواجهها ويتغلب عليها .

5-إن الإعداد المسبق يؤدي إلى اطمئنان المعلم ويزيد من ثقته في نفسه .

6-إن الإعداد الجيد المسبق يساعد المعلم على حسن توزيع أجزاء الموضوع على زمن الحصة .

7- إن الإعداد الجيد يساعد المعلم على حسن اختيار الأمثلة والتشبيهات والاستشهادات التي تعينه على بلوغ أهداف الدرس .

8-إن الإعداد المسبق للدرس يؤدي إلى أن يكون شرح المعلم مترابطاً منظماً .

9-إن الإعداد الجيد يجعل المعلم أقدر على التمهيد لموضوعه بطريقة مناسبة تدفع الطلبة للتعلم .

10-إن الإعداد الجيد يساعد المعلم على تحديد دوره ودور الطلبة في الدرس والمهام التي يمكن أن يقوموا بها .

11-إن الإعداد الجيد يساعد المعلم في إدارة الفصل بشكل إيجابي



عناصر الإعداد الكتابي :



1- أهداف الدرس : وهي على نوعين : أهداف عامة وأهداف خاصة وهي الأهداف السلوكية ( وسيتم توضيحها في الصفحة التالية ) .

2- التمهيد : وسنتعرض له في الفصل الثاني من هذا المبحث ، تحت عنوان التهيئة والتمهيد .

3- العرض : وفيه يكتب المعلم طريقة عرضه لدرسه ، والمعلومات التي ستكون محور اهتمامات الدرس .

4- الوسائل : وهي الأدوات والأجهزة التعليمية التي تعين المعلم في تعليم الطلاب وإضفاء عنصر التشويق للدرس .

5- الربط : ويكون بربط الدرس بالواقع ، وكيفية الاستفادة من هذا الدرس في الحياة مع إظهـار القيمة العلمية للدرس ، وربطه بما سبق من دروس .

6- الاستنتاج : خلاصة الدرس والتي يجب أن يتوصل لها الطلاب في نهاية الدرس.

7- التقويم : وهو عبارة عن طرح أسئلة لقياس مستوى الطلاب وتمكنهـم من الدرس ( وسيتم التعرض لهذا الجانب بشيء من التفصيل في الفصل الرابع ) .

8- الزمن : ونعني به تحديد الزمن التقريبي لتحقيق كل هدف .
الواجب ( التطبيقات المنزلية ) : عبارة عن أسئلة أو تمرينات أو أداء عمل ما هدفها تعزيز المهارة أو المعلومة عند الطالب ، ويتم تحديد الواجب بالإشارة إلى رقم السؤال الصفحة ، إذا كان مما يعرض في تدريبات الكتاب ،أو كتابة السؤال أو المطلب في آخر الإعداد الكتابي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmgd-site.yoo7.com
 
التخطيط للدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التخطيط - الوظيفة الاولى للادارة -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Elmgd Site for all :: الفئة الثانية :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: