Elmgd Site for all
أهلاً و مرحباً بك معنا فى elmgd site المنتدى التربوى

Elmgd Site for all

منتدى تربوى , تعليمى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مفهوم القراءة وتطوره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو المجد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 67
نقاط : 206
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 48
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: مفهوم القراءة وتطوره   الإثنين أبريل 11, 2011 2:51 pm


farao
مفهوم القراءة وتطوره
Arrow No Arrow No Arrow No Arrow Arrow 

عناصر البحث :
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven 

1- أهداف القراءة في مدارسنا في المرحلتين المتوسطة والثانوية  .
2- واقع تدريس القراءة في مدارسنا .
3- خطوات مقترحة للسير في درس القراءة.
4- أخطاء الطلاب في القراءة وطرق إصلاحها .
5- فوائد في معالجة الألفاظ والتركيب اللغوية .
6- صفات القارئ الماهر.
7- تقويم الطلاب في اختبار القراءة 0
8- المراجع .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفهوم القراءة وتطوره :
study study study study study 
   القراءة عمل فكري الغرض الأساسي منها أن يفهم الطلاب ما يقرؤ ونه في سهولة ويسر أما يتبع ذلك من اكتساب المعرفة والتلذذ بطرائق ثمرات العقول ثم تعويد الطلاب جودة النطق وحسن التحدث وروعة الإلقاء ثم تنمية ملكة النقد والحكم والتمييز بين التصحيح والفاسد
ولقد تطور مفهوم القراءة عبر التاريخ حيث سار هذا المفهوم في المراحل التالية:
1- كان مفهوم القراءة محصورا في دائرة ضيقة حدودها الإدارك البصري للرموز المكتوبة وتعريفها والنطق بها وكان القارئ الجيد هو السليم الأداء .
2- تغير هذا المفهوم نتيجة للبحوث التربوية وصارت القراءة عملية فكرية عقلية ترمى إلي الفهم أي ترجمة الرموز المقروءة إلي مدلولاتها من الأفكار .
3- تم تطور هذا المفهوم بان أضيف إليه عنصر آخر هو تفاعل القارئ مع الشيء والمقروء تفاعلا يجعله يرضى أو يسخط أو يعجب أو يشتاق أو يسر أو يحزن .
4- وأخيرا انتقل مفهوم القراءة إلي استخدام ما يفهمه القارئ في المواجهة المشكلات والانتفاع بها في الموافق الحيوية .
5- لذا نستطيع أن نقول إن القراءة أصبحت تعني إدارك الرموز المكتوبة والنطق بها ثم استيعابها وترجمتها إلى أفكار وفهم المادة المقروءة ثم التفاعل مع ما يقرا وأخيرا الاستجابة لما تمليه هذه الرموز .


أهداف القراءة في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية .
bounce bounce Arrow bounce Arrow bounce Arrow bounce Arrow 
   تكاد تكون أهداف القراءة في المرحلتين المتوسطة والثانوية أهدافًا واحدةً إلا أنها في المرحلة الثانوية أوسع وتميل إلى نقد وعمل الموازنات بشكل أكثر الأهداف العامة للقراءة في المرحلتين المتوسطة والثانوية  .

1- تنمية قدرة الطالب على القراءة وجود النطق وحسن الأداء وضبط الحركات وتمثيل المعنى
2- فهمه للمقروء فهما صحيحا وتمييزه بين الأفكار الأساسية والجزئية وتكوينه للأحكام النقدية
3- إثراء ثروة الطلاب اللغوية باكتساب الألفاظ والتراكيب اللغوية التي ترد في نصوص المطالعة
4- الاستفادة من أساليب الكتاب والشعراء المجيدين ومحاكاتها.
5- ارتقاء مستوى التعبير الشفهي والكتابي وتنمية بأسلوب لغوي صحيح .                    
6- توسيع خبرات الطالب المعرفية والعلمية والثقافية .
7- جعل القراءة نشاطا محببا عند الطالب للاستمتاع بوقت فراغه بكل ما هو نافع ومفيد .
8- ازدياد قدرة الطالب على البحث واستخدام المراجع والمعاجم والانتفاع بالمكتبة والفهارس  
 


واقع مادة القراءة في مدارسنا  :
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven 

     يهمل بعض المعلمين مادة المطالعة فيعدها وقتًا للراحة من عناء بقية الدرس ويرسخ هذا المفهوم في أذهان الطلاب ويميل المعلم وطلابه إلى الكسل في حصة المطالعة ففي هذه الحصة يأمر المعلم طلابه بإخراج الكتاب وقراءة الموضوع قراءة متتابعة مملة حتى ينتهي الدرس وقد يذكر معاني بعض الألفاظ وقد لا يذكرها أما تحليل النصوص وبيان ما يحتويه من أفكار ومناقشة نقدها والتعليق عليها وما وراء العبارات من معاني بعيدة وقيم وتوجيهات نافعة أما كل هذا فلا يلقى له المعلم بالا ، بل إن بعض المعلمين يحول درس المطالعة إلى درس قواعد أو أدب أو بلاغة لأن المطالعة في نظره لا قيمة لها  . والحقيقة أيضا أن القراءة في مدارسنا تكاد تكون آلية تنفر الطلاب من القراءة في المدرسة وخارجها .




أنواع القراءة :
bounce Embarassed bounce Embarassed bounce Embarassed 



القراءة الصامتة :
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven 
   وهي بالعينين ليس فيها صوت ولا همس ولاتحريك للشفتين وتستخدم في جميع مراحل التعليم بنسب متفاوتة .
أغراضها :----

تنمية الرغبة في القراءة وتذوقها .
تربية الذوق والإحساس بالجمال .
زيادة القدرة على الفهم .
تربية القدرة على المطالعة الخاطفة مع الإلمام بالمقروء تمشيا مع ضرورات الحياة .
زيادة قاموس القارئ وتنميته لغويا وفكريا
حفظ ما يستحق الحفظ من ألوان الأدب الرفيع .

مزاياها :
Evil or Very Mad Evil or Very Mad Evil or Very Mad Evil or Very Mad 

إنها الطريقة الطبيعية لكسب المعرفة وتحقيق المتعة .
طريقة اقتصادية في التحصيل لأنها أسرع من الجهرية .
تشغل جميع التلاميذ وتتيح لهم شدة الانتباه وحصر الذهن في المقروء وفهمه .
مريحة لما يكتنفها من صمت وهدوء .
تعود الطالب الاستقلال والاعتماد على النفس .
أيسر من القراءة الجهرية .

وسائل التدريب على القراءة الصامتة :------
Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes 
1- في حصص القراءة في الكتب المقررة نجعل التلاميذ يقرؤون الدرس قراءة صامتة قبل قراءته جهرا ولا بد لذلك من مقدمة مشوقة أو أسئلة تستثيرهم على القراءة الصامتة .
2- عقد مسابقات بين التلاميذ في سرعة الالتقاط والفهم>
3- قراءة الكتب ذات الموضوع الواحد أو القصص قراءة حرة خارج الصف ثم مناقشتها.
4- القراءة في المكتبة .

مآخذ على القراءة الصامتة :
Question Exclamation Question Exclamation Question Exclamation Question Exclamation 
لا تتيح للمعلم معرفة أخطاء التلاميذ وعيوبهم في النطق والأداء  .
لا تهيئ للتلاميذ فرصة التدرب على صحة القراءة وتمثيل المعنى وجودة الإلقاء .



[/color]
farao farao farao farao farao 
محمد أبو المجد

:fara
o: farao farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmgd-site.yoo7.com
 
مفهوم القراءة وتطوره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Elmgd Site for all :: الفئة الثانية :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: