Elmgd Site for all
أهلاً و مرحباً بك معنا فى elmgd site المنتدى التربوى
Elmgd Site for all
أهلاً و مرحباً بك معنا فى elmgd site المنتدى التربوى
Elmgd Site for all
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Elmgd Site for all

منتدى تربوى , تعليمى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الاهداف السلوكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو المجد
Admin
محمد أبو المجد


عدد المساهمات : 67
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 54
الموقع : مصر

الاهداف السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: الاهداف السلوكية   الاهداف السلوكية Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 1:53 pm

الأهداف السلوكية


معنى الهدف السلوكي:

في اللغة الهدف يعني القصد أو المرمى أو الغرض الذي نسعى لتحقيقه .

ويعرَّف الهدف السلوكي على أنه أصغر ناتج تعليمي سلوكي ( لفظي وغير لفظي ) يتوقع حدوثه ويمكن ملاحظته بعد عملية التعلم .

أو ببساطة شديدة هو الناتج التعليمي المتوقع حدوثه من التلميذ بعد عملية التدريس ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه ، وهو يناظر الثمرة التي نتوقعها من الفلاح بعد إرشاده لزراعة نبات معين ، فيمكن ملاحظتها كثمرة والحكم على صلاحيتها .



الغرض من استخدام الأهداف السلوكية :

1-توفر للمعلم الأسس التي تمكنه من توجيه عملية التدريس وتوضح للآخرين ما يهدف إلى تحقيقه .

2-توفر أساساً سليماً للتخطيط الجيد الذي يساعد المعلم على اختيار المحتوى التعليمي وطرائق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة .

3-تحدد المعايير التي تساعد المعلم في جعل تدريسه أكثر إثارة ، وتشويقاً .

4-توجه الأهداف السلوكية عملية التدريس ، فيطمئن المعلم من حدوث نتائج إيجابية محققة بانتهاء التدريس .

تصنيف بلوم للأهداف


أولاً : المجال المعرفي ( الإدراكي ) : يشمل هذا المجال كل ما يتوقع أن يعرفه المتعلم من حقائق ومبادئ
أمثلة لأفعال سلوكية
تعريف
مستوياته

م
يذكر ، يتعرف، يسمي يحدد …
معرفة المعلومات والحقائق والقوانين والنظريات …
التذكر أو المعرفة

1
يشرح ، يفسر ، يستنتج يترجم …
تعبير الفرد عما تعلمه من معارف واستخدامها .
الفهم

2
يمثل ، يجدول ، يحسب …
القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة.
التطبيق

3
يفرق ، يربط ، يحدد العناصر الرئيسة …
القدرة على تحليل المادة إلى عناصرها الأساسية المكونة لها .
التحليل

4
يصنف ، يبتكر ، يصمم يربط …
القدرة على وضع الأجزاء معاً لتكوين كل جديد.
التركيب

5
يقدر ، يقارن ، يثمن يحكم ، ينقد …
القدرة على إصدار الحكم على شيء ما.
التقويم

6

ثانياً : المجال الانفعالي ( الوجداني ) : تختص الأهداف في هذا المجال بالجوانب الانفعالية والعاطفية ، التي تتصل بتقبل الشخص لأشياء معينه أو رفضه لها أو عدم ميله إليها ، وبالتالي يشمل مضمون هذه الأهداف نواتج تعليمية ترتبط بالمواقف والاتجاهات والقيم والميول والعادات والأحاسيس والمشاعر والتذوق والتقدير… والجدير ذكره هنا أنه ليس من السهولة صياغة أهداف سلوكية في هذا المجال يمكن ملاحظتها أو قياسها ، ولكن إذا أراد المعلم أن يحكم على اتجاه طلابه نحو شيء ما فلابد من التفكير بتعبير يدل على أداء السلوك العملي ، ويتم تقويم هذا السلوك غالباً بالملاحظة وبأسئلة المواقف أحياناً .
أمثلة لأفعال سلوكية
التعريف
مستوياته
م
يصف ، يجيب، يختار …
جعل المتعلم يهتم ويتقبل وجود مثيرات معينة .
التقبل
1
يقرر ، يروي ، يكتب يناقش …
المشاركة الإيجابية للمتعلم .
الاستجابة
2
يساهم ، يفرق ، يقترح …
وهي القيمة التي يعطيها المتعلم لشيء معين .
التقييم
3
يدعم ، يغير ، يركب
وهو التنظيم القيمي ، ويشير إلى الجمع بين أكثر من قيمة .
التنظيم
4
يتحقق من ، يؤدي يعدل ، يميز …
تكوين قيمة أو نظام قيمي معين لدى المتعلم تضبط سلوكه فترة من الزمن .
تكامل القيمة مع سلوك الفرد(التمييز)
5

ثالثاً : المجال المهاري ( النفس حركي ) : وترتبط الأهداف في هذا المجال بتطوير المهارة وتعلمها وتطويرها .

أمثلة لأفعال سلوكية

التعريف

مستوياته

م

يحدد ، يربط، يفاضل …

عملية الإدراك الحسي ، والإحساس العضوي الذي يؤدي إلى النشاط الحركي .

الملاحظة

أو ( الاستقبال )

1

يظهر ، يحرك ، يبدأ

الاستعداد والتهيئة الفعلية لسلوك معين .

التهيئة

2

ينظم ، يطبق ، يفكك

التقليد أو المحاكاة والمحاولة والخطأ .

الاستجابة الموجهة

3

يعمل ، يفحص ، يبني …

وهو مستوى خاص بالأداء بعد تعلم المهارة بثقة وبراعة .

الآلية أو الميكانيكية

4

يعدّل ، يكيف ، يلائم ينوع …

تطوير الفرد للمهارة وتقديم نماذج مختلفة تبعاً للمواقف المختلفة .

التعديل أو التكيف

5

يصمم ، يطور ، يبتكر …

عملية إبداع المتعلم وتطوير المهارة لمهارات حركية جديدة .

الإبداع أو الابتكار

6


· ملحوظة : تختلف بعض مسميات المستويات حسب الترجمة إلى العربية .





صياغة الهدف السلوكي :

أنْ : للتأكيد على ملاحظة السلوك أو الأداء أو توقعه .

فعل سلوكي : فعل مضارع ، يمكن ملاحظته في البيئة الصفية ، وغير معمم ، وغير غامض .

الطالب : ويقصد به المتعلم .

المحتوى التعليمي : وهو الجزء الخاص من موضوع الدرس ويراد معالجته سلوكياً بالنسبة للمتعلم .

شرط الأداء : هو الشرط الذي يجب من خلاله ملاحظة السلوك أو الأداء للتلميذ مثل : باستخدام ، دون استخدام، دون الرجوع ، بعد قراءة القطعة …

معيار الأداء : وهو المعيار الذي في ضوئه يكون الأداء مقبولاً مثل : بـدقة بطـلاقة بشكل جيد …

الهدف السلوكي=أنْ+الفعل السلوكي+الطالب+المحتوى التعليمي+ شرط الأداء + معيار الأداء .

* مثال لهدف سلوكي : أنْ يستخرج الطالب الأفعال المضارعة من الجمل التي تُعرض عليه دون خطأ







الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف السلوكية

أخطاء شائعة في صياغة الأهداف
مثال لهدف سلوكي خاطئ


وصف نشاط المعلم بدلاً من نتائج التعليم وسلوك التلميذ

أنْ يدرِّب المعلم التلمـيذ على القراءة .

وصف عملية التعلم بدلاً من نتائج التعلم .

أنْ يَعْرِفَ التلميذ كيفية إعراب الفعل المضارع .

تحديد موضوعات التعلم بدلاً من نتائج التعلم .

أنْ يدرس التلميذ قاعدة كان وأخواتها .

وجود أكثر من ناتج في عبارة الهدف .

أنْ يمثل التلميذ للمبتدأ في جملة مفيدة ثم يعربه .

عدم إمكانية قياس وتقويم الهدف السلوكي وملاحظته في البيئة الصفية .

أنْ يحب التلميذ المدرسة .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmgd-site.yoo7.com
 
الاهداف السلوكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Elmgd Site for all :: الفئة الثانية :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: