تصنيف بلوم للأهداف
|
أولاً : المجال المعرفي ( الإدراكي ) : يشمل هذا المجال كل ما يتوقع أن يعرفه المتعلم من حقائق ومبادئ |
أمثلة لأفعال سلوكية | تعريف | مستوياته | م |
يذكر ، يتعرف، يسمي يحدد … | معرفة المعلومات والحقائق والقوانين والنظريات … | التذكر أو المعرفة | 1 |
يشرح ، يفسر ، يستنتج يترجم … | تعبير الفرد عما تعلمه من معارف واستخدامها . | الفهم | 2 |
يمثل ، يجدول ، يحسب … | القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة. | التطبيق | 3 |
يفرق ، يربط ، يحدد العناصر الرئيسة … | القدرة على تحليل المادة إلى عناصرها الأساسية المكونة لها . | التحليل | 4 |
يصنف ، يبتكر ، يصمم يربط … | القدرة على وضع الأجزاء معاً لتكوين كل جديد. | التركيب | 5 |
يقدر ، يقارن ، يثمن يحكم ، ينقد … | القدرة على إصدار الحكم على شيء ما. | التقويم | 6 |
ثانياً : المجال الانفعالي ( الوجداني ) : تختص الأهداف في هذا المجال بالجوانب الانفعالية والعاطفية ، التي تتصل بتقبل الشخص لأشياء معينه أو رفضه لها أو عدم ميله إليها ، وبالتالي يشمل مضمون هذه الأهداف نواتج تعليمية ترتبط بالمواقف والاتجاهات والقيم والميول والعادات والأحاسيس والمشاعر والتذوق والتقدير… والجدير ذكره هنا أنه ليس من السهولة صياغة أهداف سلوكية في هذا المجال يمكن ملاحظتها أو قياسها ، ولكن إذا أراد المعلم أن يحكم على اتجاه طلابه نحو شيء ما فلابد من التفكير بتعبير يدل على أداء السلوك العملي ، ويتم تقويم هذا السلوك غالباً بالملاحظة وبأسئلة المواقف أحياناً . |
أمثلة لأفعال سلوكية | التعريف | مستوياته | م |
يصف ، يجيب، يختار … | جعل المتعلم يهتم ويتقبل وجود مثيرات معينة . | التقبل | 1 |
يقرر ، يروي ، يكتب يناقش … | المشاركة الإيجابية للمتعلم . | الاستجابة | 2 |
يساهم ، يفرق ، يقترح … | وهي القيمة التي يعطيها المتعلم لشيء معين . | التقييم | 3 |
يدعم ، يغير ، يركب | وهو التنظيم القيمي ، ويشير إلى الجمع بين أكثر من قيمة . | التنظيم | 4 |
يتحقق من ، يؤدي يعدل ، يميز … | تكوين قيمة أو نظام قيمي معين لدى المتعلم تضبط سلوكه فترة من الزمن . | تكامل القيمة مع سلوك الفرد(التمييز) | 5 |
ثالثاً : المجال المهاري ( النفس حركي ) : وترتبط الأهداف في هذا المجال بتطوير المهارة وتعلمها وتطويرها . |
أمثلة لأفعال سلوكية | التعريف | مستوياته | م |
يحدد ، يربط، يفاضل … | عملية الإدراك الحسي ، والإحساس العضوي الذي يؤدي إلى النشاط الحركي . | الملاحظة
أو ( الاستقبال ) | 1 |
يظهر ، يحرك ، يبدأ | الاستعداد والتهيئة الفعلية لسلوك معين . | التهيئة | 2 |
ينظم ، يطبق ، يفكك | التقليد أو المحاكاة والمحاولة والخطأ . | الاستجابة الموجهة | 3 |
يعمل ، يفحص ، يبني … | وهو مستوى خاص بالأداء بعد تعلم المهارة بثقة وبراعة . | الآلية أو الميكانيكية | 4 |
يعدّل ، يكيف ، يلائم ينوع … | تطوير الفرد للمهارة وتقديم نماذج مختلفة تبعاً للمواقف المختلفة . | التعديل أو التكيف | 5 |
يصمم ، يطور ، يبتكر … | عملية إبداع المتعلم وتطوير المهارة لمهارات حركية جديدة . | الإبداع أو الابتكار | 6 |