Elmgd Site for all
أهلاً و مرحباً بك معنا فى elmgd site المنتدى التربوى

Elmgd Site for all

منتدى تربوى , تعليمى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 برنامج مقترح قائم على استخدام الكمبيوتر لعـــلاج العســـر القـــرائى لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو المجد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 67
نقاط : 206
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 48
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: برنامج مقترح قائم على استخدام الكمبيوتر لعـــلاج العســـر القـــرائى لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى    الجمعة مايو 01, 2015 1:51 pm

farao
farao farao
farao
برنامج مقترح قائم على استخدام الكمبيوتر
لعـــلاج العســـر القـــرائى لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى

إعداد
سعـــــاد جـــــابـــــر محمود
 1422 – 2001
ملخص رسالة ماجستير ، جامعة جنوب الوادى، كلية التربية بأســوان


ملخـص البحـث
sunny sunny sunny sunny sunny

•  مقدمة .
•  مشكلة البحث .
•  أهداف البحث .
•  أهمية البحث .
•  مسلمات البحث .
•  حدود البحث .
•  مجموعة البحث .
•  منهج البحث .
•  أداوت البحث .
•  خطوات البحث .
•  نتائج البحث .
•  توصيات البحث .
•  دراسات مقترحة .


مقـدمة :
sunny sunny sunny sunny

القراءة إحدى أهم وسائل اكتساب المعرفة، والحصول على المعلومات ولها تأثير قوى فى حياة الفرد والمجتمع فهى أساس لنمو المعرفة واستمرارها ونقلها من جيل إلى جيل، وإن كان اكتساب مهارات القراءة ضرورى لأى فرد من أفراد المجتمع فهو أكثر ضرورة وأهمية للطفل فى مراحله الأولى حيث يكتسب الكثير من خبراته ومعلوماته من خلال القراءة.

كما أن القراءة وسيلته للتحصيل فى المواد الدراسية الأخرى من هنا كان الاهتمام بالقراءة وتعليمها فى المدرسة الابتدائية؛ إلا أن مؤشرات الواقع تشير إلى ضعف التلاميذ فى القراءة وتعدد أخطاءهم، وتبرز مشكلة العسر القرائى بين تلاميذ هذه المرحلة بصورة يتهدد معها مستقبلهم، فالعسر القرائى يترك آثاراً سلبية على التلاميذ تتمثل فى الشعور بالنقص والضعف والإحباط مما يؤدى بهم إلى الهروب من المدرسة وفى بعض الأحيان التسرب .

يمثل العسر القرائى مشكلة على المستويين المحلى والعالمى وبنسب لا يستهان بها، مما يشكل عبئاً وفاقداً حقيقياً بين تلاميذ تؤهلهم قدراتهم العقلية على النجاح والتفوق أحياناً إلا أن صعوبات القراءة تعوقهم عن ذلك. لذا فإن التعرف على هذه الفئة من التلاميذ وتقديم العلاج المناسب لهم يعد أمراً ضرورياً.

ويعد التدريس بمساعدة الكمبيوتر Computer Assisted Instruction من الأساليب الحديثة فى التدريس، ويمتاز بتوفير بيئة تعلم تفاعلية، وتعليم فردى وتعلم للاتقان، وعرض جذاب للصور والرسوم والنصوص والأصوات، وتقديم تغذية راجعة فورية وقد أثبت فعالية واضحة فى تدريس العديد من المواد الدراسية منها الرياضيات والعلوم والفيزياء والجبر واللغات المختلفة وفى علاج صعوبات التعلم فى بعض من هذه المواد.

لذا يحاول البحث الحالى الاستفادة من الامكانات التى يتيحها استخدام الكمبيوتر فى تقديم برنامج علاجى لذوى العسر القرائى من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى .


مشكلة البحث :
Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes

تحددت مشكلة البحث فى الإجابة عن الأسئلة التالية :

1- ما صعوبات القراءة التى تواجه تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ذوى العسر القرائى ؟
2- ما صورة برنامج مقترح قائم على استخدام الكمبيوتر لعلاج صعوبات القراءة التى تواجه تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ذوى العسر القرائى ؟
3- ما فعالية البرنامج المقترح فى علاج تلك الصعوبات ؟    

أهداف البحث :
Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow

     يهدف البحث الحالى إلى :

1- التعرف على صعوبات القراءة التى تواجه ذوى العسر القرائى من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى .
2- إعداد وتجريب برنامج علاجى باستخدام الكمبيوتر لعلاج صعوبات القراءة لدى ذوى العسر القرائى من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى.
3- الكشف عن فعالية البرنامج العلاجى باستخدام الكمبيوتر فى علاج صعوبات القراءة لدى ذوى العسر القرائى من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى.

أهمية البحث :
Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked

تتضح أهمية هذا البحث من خلال ما يلى :

1- يتصدى لعلاج مشكلة العسر القرائى التى تعد من المشكلات التربوية الخطرة لما تتركه من آثار سلبية على التلميذ تحصيلياً بالإضافة إلى آثارها النفسية من إحساس بالفشل والتوتر والاحباط نتيجة لما يلاقيه من صعوبات فى القراءة .
2- يتناول تلاميذ الصف الثالث الابتدائى حيث يمثل ذلك الصف نهاية المستوى الأول من المرحلة الابتدائية وفيه يتم اكتساب مهارات القراءة الأساسية .
3- يأتى استجابة لما توليه المؤسسات التربوية فى الدول المتقدمة من اهتمام بتنمية قدرات التلاميذ القرائية، وعلاج الصعوبات التى تواجههم، وذلك بوضع برامج تقوم على التعلم بمساعدة الكمبيوتر مثل برنامج  (Plato ) فى جامعة الينوى، وبرنامج  (Ticcit ) فى جامعة ستنافورد.
4- يأتى استجابة لتوصيات المؤتمر القومى لتطوير التعليم الابتدائى بضرورة استخدام الكمبيوتر فى العملية التعليمية .
5- يقدم اختباراً تشخيصياً لصعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ذوى العسر القرائى .
6- يقدم برنامجاً علاجياً قائم على استخدام الكمبيوتر لصعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ذوى العسر القرائى .

مسلمات البحث :
Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink

استند البحث إلى المسلمات التالية :

1- لا غنى لأى متعلم عن التمكن من مهارات القراءة .
2- تنمية مهارات القراءة هدف رئيس من أهداف المرحلة الابتدائية .
3- الصعوبات التى تواجه التلاميذ أثناء تعلم القراءة تحد من قدرتهم القرائية .
4- وضع برامج علاجية مناسبة لذوى صعوبات القراءة ضرورة لتنمية مهارات القراءة لديهم .
5- للكمبيوتر أهمية كبرى ودور حيوى فى مختلف جوانب العملية التعليمية.

حدود البحث :
No No No No No No No No

اقتصر البحث الحالى على :

1- بعض المدارس الابتدائية بمدينة أسوان  – حيث مقر عمل وإقامة الباحثة -.
2- مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ذوى العسر القرائى .
3- البرنامج المقترح القائم على استخدام الكمبيوتر لعلاج صعوبات القراءة لدى ذوى العسر القرائى من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى.

مجموعة البحث :
Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow

تكونت مجموعة البحث من (34) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ذوى العسر القرائى من ست مدارس ابتدائية بمدينة أسوان .

منهج البحث :
pale pale pale pale pale pale pale pale

اعتمد البحث الحالى على المنهج التجريبى

أدوات البحث :
Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball

تمت الاستعانة بالأدوات التالية :

- اختبار القراءة الجهرية المتدرج فى مراحل التعليم العام . ( إعداد :  حسن شحاته )
- اختبار الذكاء المصور . ( إعداد : أحمد زكى صالح )
- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى .           ( إعداد:عبد العزيز الشخص)
- مقياس تقدير الخصائص السلوكية لذوى صعوبات التعلم.
  (إعداد: محمود عوض الله  و أحمد عواد)
- اختبار المسح النيرولوجى السريع .   ( إعداد : محمد عبد الوهاب كامل )
- اختبار تشخيص صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ذوى العسر القرائى بصورتيه    ( أ-ب). ( إعداد : الباحثة )
- برنامج علاجى قائم على استخدام الكمبيوتر . ( إعداد : الباحثة )

خطوات البحث :
Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes

سار البحث الحالى وفق الخطوات التالية :

1- للإجابة عن السؤال الأول والذى نصه " ما صعوبات القراءة التى تواجه ذوى العسر القرائى  من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى " تم اتباع ما يلى :
أولاً- الاطلاع على ما أمكن من دراسات وبحوث تناولت العسر القرائى وتشخيصه ومؤشراته.

ثانياً- تحديد أفراد مجموعة البحث وذلك وفقاً للخطوات التالية :
1- تطبيق اختبار القراءة الجهرية المتدرج لتحديد ذوى المستوى القرائى المنخفض .
2- تطبيق اختبار الذكاء المصور لاستبعاد ذوى الذكاء المنخفض .
3- تطبيق مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى لاستبعاد ذوى المستويات الاجتماعية المنخفضة .
4- تطبيق مقياس تقدير الخصائص السلوكية لفرز العاديين عن ذوى صعوبات التعلم.
5- تطبيق اختبار المسح النيرولوجى السريع لاستبعاد ذوى الإعاقات العصبية .

ثالثاً-إعداداختبار تشخيص صعوبات القراءة لدى ذوى العسر القرائىوذلك من خلال الخطوات التالية:
1- تحديد هدف الاختبار .
2- تحديد نوع الاختبار .
3- تحديد النطاق السلوكى الذى يقيسه الاختبار .
4- تحليل المهارات إلى مكوناتها الفرعية .
5- صياغة المهارات صياغة سلوكية .
6- إعداد وصياغة مفردات الاختبار .
7- صياغة تعليمات الاختبار .
8- تحديد طريقة التصحيح .
9- عرض الاختبار على المحكمين لتعرف صلاحية الصورة المبدئية.
10- تجريب الاختبار لضبط كفاءته .
11- وضع الاختبار فى صورته النهائية .

رابعاً- تطبيق الاختبار التشخيصى صورة ( أ ) على مجموعة الدراسة ورصد نتائج تطبيقه لحصر الصعوبات التى يعانون منها .

خامساً- التوصل إلى قائمة لصعوبات القراءة لدى ذوى العسر القرائى.

2- للإجابة عن السؤال الثانى والذى نصه : " ما صورة برنامج مقترح قائم على استخدام الكمبيوتر لعلاج ذوى العسر القرائى من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى . تم اتباع ما يلى :
1- تحديد الأسس والشروط العامة لبناء برامج الكمبيوتر العلاجية .
2- تحديد الأسس والشروط الخاصة التى يقوم عليها البرنامج العلاجى وتشمل :
‌أ- تحديد أهداف البرنامج .
‌ب- تحديد نمط البرنامج .
‌ج- إعداد محتوى البرنامج .
‌د- تحديد الأجهزة والبرمجيات المتطلبة .
‌ه- تحديد طريقة التدريس .
‌و- تحديد الأنشطة .
‌ز- تحديد أساليب التقويم .
‌ح- ضبط البرنامج والتأكد من صلاحيته .
‌ط- التجريب الاستطلاعى للبرنامج وإجراء التعديلات.
‌ي- التوصل إلى الصورة النهائية للبرنامج .
‌ك- إعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج .

3- للإجابة عن السؤال الثالث والذى نصه : ما فعالية البرنامج المقترح فى علاج تلك الصعوبات ؟ تم اتباع ما يلى :
• تطبيق البرنامج على أفراد مجموعة البحث .
• تطبيق اختبار تشخيص صعوبات القراءة صورة (ب) بعدياً .
• تصحيح الاختبار ورصد نتائجه .
• معالجة النتائج إحصائياً وتفسيرها للحكم على فعالية البرنامج.

4- تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة .
الأساليب الإحصائية المستخدمة :
تمت معالجة نتائج البحث باستخدام الأساليب الإحصائية التالية :
أ‌- اختبار ( ت ).
ب - معادلة الكسب المعدل " لبلاك" Black.
هذا فضلاً عن استخدام معاملات الارتباط لضبط أدوات البحث .

نتائج البحث :
bounce bounce bounce bounce bounce bounce

أسفر البحث عن النتائج الآتية :

- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.001) بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى كل من التمييز السمعى، وتعرف أصوات الحروف والتحليل الصوتى والمزج الصوتى، وتعرف اللام الشمسية والقمرية، وتعرف المد بأنواعه، وتعرف التنوين، وتعرف الكلمة من خلال السياق، ومتوسط أخطاء النطق لدى أفراد مجموعة البحث قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدى وترجع هذه الفروق إلى استخدام البرنامج القائم على استخدام الكمبيوتر .
- أشارت نسبة الكسب المعدل التى تم حسابها وفقا لمعادلة بلاك Blacke  إلى أن البرنامج المقترح وما يتضمنه من وحدات يتسم بالفعالية فى علاج صعوبات  التعرف والنطق لدى ذوى العسر القرائى من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى .

توصيات البحث :
Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed

بناءً على نتائج البحث توصى الباحثة بالآتى :

- الاهتمام بالكشف المبكر عن صعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وبصفة خاصة  تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى حتى يتسنى علاجهم بسهولة ونجاح.
- ضرورة تدريب معلمى اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية على تعرف وتشخيص صعوبات القراءة.
- تدريب معلمى اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية على استخدام الكمبيوتر فى تدريسهم.
- تطوير معامل الكمبيوتر بالمدارس الابتدائية وزيادة عدد الأجهزة بها إلى مالا يقل عن عشرة أجهزة بدلاً من جهاز واحد كما هو متاح حالياً.
- تعاون الجامعات مع المدارس الابتدائية وإمدادها بالبرامج العلاجية لصعوبات التعلم وتدريب المعلمين على استخدامها.


دراسات مقترحة :
Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation

- إجراء دراسة للتعرف على أثر استخدام الكمبيوتر فى علاج صعوبات الفهم القرائى .
- إجراء دراسة للتعرف على أثر استخدام الكمبيوتر فى علاج العسر القرائى فى الصفوف الأخرى.
- إجراء  دراسة تتناول أثر استخدام الكمبيوتر فى علاج صعوبات الكتابة والقواعد.
- إجراء دراسة تتناول بناء برامج كمبيوتر من نوع التدريس الخصوصى لتعرف أثرها فى تعليم القراءة.
farao farao farao
farao farao
farao

_________________
farao محمد أبو المجد farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmgd-site.yoo7.com
 
برنامج مقترح قائم على استخدام الكمبيوتر لعـــلاج العســـر القـــرائى لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Elmgd Site for all :: الفئة الثانية :: بحوث و دراسات تربوية-
انتقل الى: