Elmgd Site for all
أهلاً و مرحباً بك معنا فى elmgd site المنتدى التربوى

Elmgd Site for all

منتدى تربوى , تعليمى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فعالية التعزيز الايجابي في زيادة الانتباه لدي تلاميذ المرحلة ا الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو المجد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 67
نقاط : 206
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 48
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: فعالية التعزيز الايجابي في زيادة الانتباه لدي تلاميذ المرحلة ا الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.   الجمعة مايو 01, 2015 7:47 pm



فعالية التعزيز الايجابي في زيادة الانتباه  لدي تلاميذ المرحلة ا الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny  sunny

       هدفت الدراسة إلي التعرف على فعالية التعزيز الايجابي في زيادة الانتباه لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم , وقد تكونت عينة الدراسة من عشرون تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم من الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية ( الرابع والخامس والسادس). والذين يعانون من عجز الانتباه. وقد تم تقسميهم وتوزيعهم بطريقة عمديه علي مجموعتين الأولي ضابطة والثانية تجريبية، وتم مجانسة المجوعتين في المتغيرات التالية: العمر الزمني، درجة الذكاء، درجة الانتباه، تكرار الانتباه، زمن الانتباه، النشاط الزائد. وقد تم التحقق من تجانس المجموعتين بالأساليب الإحصائية المناسبة.

Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow

     وقد قام الباحث بتطبيق مقياس مايكلبصت لتقدير سلوك التلميذ(إعداد دبيس 1993م) وقائمة كونرز لتقدير سلوك الطفل ومقياس رأفن للذكاء – المصفوفات المتتابعة ( إعداد دبيس والسماد وني) وقائمة تقدير سلوك الطفل وفقاً للدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات العقليةDSM-IV,1994)). وبرنامج التعزيز الايجابي من إعداد الباحث والذي تكون من 32 جلسة لمدة شهرين بواقع أربع جلسات يومياً ومدة كل جلسة أربعون دقيقة.وكان محتوي الجلسات العلاجية عبارة عن برامج تربوية تتعلق بالأنشطة التربوية التي تساعد على تنمية السلوك المستهدف (زيادة الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم).

bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce

   وقد تم التحقق من صحة فروض الدراسة بالأساليب الإحصائية اللابارامترية ( اختبار مان-وتني، واختبار ويلككسون)، وقد أظهرت نتائج الدراسة  وجود فروق دالة إحصائياً في زمن الانتباه ،وتكرار الانتباه،وتقديرات المعلمين لسلوك الانتباه للأطفال ذوي صعوبات التعلم ( المجموعة التجريبية) قبل وبعد استخدام التعزيز الايجابي لصالح القياس البعدي .كما أظهرت  النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية  في تقديرات المعلمين لسلوك الانتباه ،وتكرارات الانتباه، وزمن الانتباه بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج العلاجي لصالح المجموعة التجريبية .

Question  Question  Question  Question  Question  Question  Question  Question  Question  Question  Question

   وقد انتهت الدراسة إلي عدد من التوصيات منها: تنمية  برامج لتدريب المعلمين بصفة عامة ومعلمي التربية الخاصة بصفة خاصة علي تعديل سلوك الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتطبيق فنيات تعديل السلوك المختلفة بصورة مستمرة في علاج المشكلات السلوكية عامة وسلوك اضطراب عجز الانتباه  خاصة باستخدام التعزيز أو فنيات تعديل السلوك التي لم تطبق في هذه الدراسة لثبوت فعالية هذه الفنيات في تنمية سلوك الانتباه.    

Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes  Rolling Eyes      
                                                                                                                        كما أوصت الدراسة  بإعداد برامج إرشادية للوالدين والمعلمين وذلك لتوعيتهم بمظاهر صعوبات التعلم النمائية  والأكاديمية وأساليب التعامل مع الطفل عند ظهور صعوبات التعلم لدي الأطفال،وكذلك أكدت الدراسة على أهمية إقامة الندوات الطبية والتربوية من قبل الأطباء والاخصائين  النفسين والتربويين للإباء والمعلمين بصفة دورية لتعريفهم بطرق العلاج السليمة والوسائل التربوية التي يجب أن القيام بها  نحو الأطفال الذين يعانون من مظاهر  الاضطرابات السلوكية بصورة عامة ومظاهر صعوبات التعلم النمائية بصورة خاصة.

farao farao farao
farao farao
farao

_________________
farao محمد أبو المجد farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmgd-site.yoo7.com
 
فعالية التعزيز الايجابي في زيادة الانتباه لدي تلاميذ المرحلة ا الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Elmgd Site for all :: الفئة الثانية :: بحوث و دراسات تربوية-
انتقل الى: