Elmgd Site for all
أهلاً و مرحباً بك معنا فى elmgd site المنتدى التربوى

Elmgd Site for all

منتدى تربوى , تعليمى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 دراسة استطلاعية عن واقع وحدات التدريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو المجد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 67
نقاط : 206
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 48
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: دراسة استطلاعية عن واقع وحدات التدريب   الجمعة أكتوبر 09, 2015 1:30 am

farao farao
farao

دراسة استطلاعية عن واقع وحدات التدريب
flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  :flower



الواقع الميداني ..
No  No  No  No  No  No  No  No  No No  No  No  
من خلال الدراسة الاستطلاعية لواقع وحدات التدريب والتقويم بالمدارس ، والمشكلات التي تعترض قيامها بأدوارها ، تم التوصل إلى مجموعة من الملاحظات ،

من خلال مقابلة عينة من مشرفي هذه الوحدات بالمدارس ،

وكذلك تحليل التقرير الشهري لوحدات التدريب و التقويم الذي ترفعه المدارس إلى الإدارة التعليمية ، فرصدت الاتى :---------


• يكلف بالإشراف على وحدات التدريب والتقويم بالمدارس ناظر المدرسة أو وكيل ويكون (متفرغا للعمل بها ) ، وهذا لم يتحقق حيث أسندت مهمة الإشراف على الوحدة إلى وكيل أو معلم أول مسند إليه جدول أسبوعي مما يعوقه عن التفرغ لمهام ومسئوليات الوحدة.

• دور مدير المدرسة باعتباره الرئيس الفعلي لوحدة التدريب والتقويم غير ملموس على الإطلاق ، سواء التوقيع على سجلات الوحدة وعلى التقرير الشهري للوحدة و الذي يرسل إلى قسم التدريب بالإدارة التعليمية.


• أدوار ومسئوليات مشرف الوحدة غير واضحة لدى عدد كبير من مشرفي وحدات التدريب والتقويم بالمدارس ، وذلك لقلة الدورات التدريبية لاختيار مشرفي الوحدات بصورة علمية ووفق معايير محددة ، فقط يتم إسنادها إلى أى وكيل أو أقدم معلم أول .


• يقتصر دور معظم مشرفي الوحدات على مجرد تسجيل لقاءات تدريبية أسبوعية على الورق وتوقيع المعلمين ( الفئة المستهدفة ) عليها بالعلم منعا للمساءلة .


• معظم مشرفي الوحدات يتم اختيارهم بصورة عشوائية و ليس على أساس الكفاءة أو الجدارة مما يؤثر على كفاءة عمل الوحدة داخل المدرسة.


• لا توجد خطة تدريبية يسير العمل وفقا لها ، و من ثم فاللقاءات التدريبية التي تعقد لا تتم وفق أسلوب مخطط مسبقا ، و إنما بطريقة عشوائية .


• اللقاءات التدريبية لا يخطط لها و لا تنفذ بناء على الاحتياجات الفعلية للمتدربين.

• وحدات التدريب والتقويم داخل المدارس تفتقد للتقييم المستمر و المتابعة الجدية من قبل المختصين مما يؤثر على كفاءة وجودة الأداء و يحرمها من التغذية الراجعة لتقويم المسار.

• وجود الكثير من المشاكل والعقبات التي تقف حائلا أمام تحقيق وحدات التدريب والتقويم لأدوارها داخل المجتمع المدرسي منها---


1. وجود أعباء ومسئوليات على المعلم أكثر إلحاحا من مثل هذه البرامج التدريبية ، و بالتالي يحول دون انتظامهم فى حضور لقاءات تدريبية من المفترض أن تتم بعد انتهاء اليوم الدراسي.



2. عدم وجود أى حافز سواء مادي أو معنوي للقائمين على الوحدة و خاصة المدربين مما يقلل من دافعيتهم للعمل و تنفيذ برامج الوحدة .

3. معظم المدارس تعمل بنظام الفترتين مما يشتت هيئة التدريس و بالتالي ضياع مسئولية الإشراف على الوحدة ومن ثم المحاسبة ويقلل من فرص المتابعة و التقويم.

4. عدم مشاركة موجهي المواد الدراسية فى اللقاءات التدريبية أو ورش العمل .

5. قيام مشرف الوحدة بكل الأدوار من تخطيط و تنفيذ وتقويم ، لعدم تعاون المدربين معه.

6. قلة السلطات والصلاحيات الممنوحة لمشرفي الوحدات ، مما يعوقه عن تنفيذ الخطط التدريبية ( إن وجدت) ، وإلزام المدربين والمتدربين بالانتظام فيها و متابعة أعمالهم ومدى تنفيذهم لتوصيات المدربين و تطبيق ذلك داخل حجرات الدراسة.

7. عدم توافر مخصصات مالية للصرف على الوحدات بالمدرسة.

8. النقص الحاد فى الأجهزة التكنولوجية بالمدارس مثل ( أجهزة الكمبيوتر ، أجهزة العرض،الأقراص التعليمية ........الخ )

9. غياب مبدأ الثواب والعقاب فى العملية التعليمية مما يجعل الجميع متساو ، فمن يعمل كمن لا يعمل !!!

10. غياب دور ( المبعوثين) ـ إن وجد ـ فى المشاركة فى برامج الوحدات ونقل الخبرات و التجارب التي اطلعوا عليها فى الخارج و محاولة تطبيقها فى ظل الإمكانات و الموارد المتاحة.

11. عدم توفر الكوادر التدريبية المدربة و المؤهلة للقيام بعملية التدريب ، يضاف إلى ذلك زيادة الأعباء التى يثقل بها المعلم والمعلم الأول ( المدرب) داخل المدرسة.



سلبيات ومعوقات التدريب داخل الوحدات----------- :
bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  :


1. ما يتعلق ببرامج التدريب:---------
 Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow

البرامج التي تم وضعها لعملية التدريب تعتمد علي الروتين والشكليات أكثر من التفاعل والتواصل والتنفيذ الفعلي ولا تعتمد علي الكفاءة والخبرة والرغبة الحقيقية لإنجاح هذا العمل حيث يمكن لأي فرد أن يكلف بهذا العمل.

2. ما يتعلق بإدارة المدارس:--------------
Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow   Arrow  Arrow :

• يظن بعض مديري المدارس أن التدريب عملية روتينية لابد من أدائها بأي شكل علي الورق لتقديمها للمسئولين أو الزائرين للمدرسة للتوقيع عليها دون النظر فيها وعند هذا الحد ينتهي دور التدريب وعند اختيار مسئول التدريب يخبر أن هذا العمل مجرد ورق يكتب ويقدم للإدارة وينتهي الأمر .


• بعض مديري المدارس يلقي مسؤولية التدريب علي أي مدرس أو وكيل ويخلي مسئوليته من عملية التدريب وعندما يأتي أي مسئول ويسأ ل عن التدريب يخبره أنه كلف ( س) من المدرسين بالقيام بهذا العمل معتقدا أنه أدي ما عليه بخصوص التدريب.

• بعض مديري المدارس لا يعير أي اهتمام لما يقدم له من أعمال التدريب ويكتفي بالتوقيع عليها دون فحص أو تقييم أو الإشراف علي تنفيذها فعليا.

• ويري بعض مديري المدارس من الحرس القديم الغير قابلين للتدريب والتطوير أن التدريب مضيعة للوقت ولا فائدة منه ويشيعون ذلك بين المعلمين مما يسبب الإحباط والإهمال له.

3. سلبيات متعلقة بالقائمين بالمتابعة:--------
Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow

إن ما شاهدناه من المتابعين من الإدارة او المديرية لشيء مؤسف حيث يكتفي المسئول بالسؤال عن آخر تقرير من وحدة التدريب تم تقديمه للإدارة ويقوم بالتوقيع عليه دون النظر فيه أو التعليق عليه وعن كيفية تطبيقه فعليا مما يؤكد ما ذكرناه آنفا عن سلبيات المديرين .

4. سلبيات المعلمين والمتدربين:-------------
Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  

• معظم المعلمين علي اختلاف مؤهلاتهم وثقافاتهم لا يؤمنون بأهمية التدريب والتقويم والتطوير .

• يري بعض المعلمين الخبرة في نفسه التي تغنيه عن التدريب وأن التدريب عملية روتينية لا فائدة منها ولا حاجة لتطبيق برامجها علي الواقع.

• بعض المعلمين يرفضون التعاون بأي صورة مع وحدة التدريب ويمتنعون عن تنفيذ برامج التدريب وهذا يرجع إلي سوء الإدارة التي لا تهتم بالتدريب.

• كثيرا من المعلمين يجهلون مهام وظائفهم الأساسية وهذا الكلام من واقع التجربة مع المعلمين وخاصة الأوائل منهم بعضهم لا يلم بمهام المدرس الأول ودوره في تطوير العملية التعليمية.

• يتراخي كثير من المعلمين في تنفيذ برامج التدريب حيث أنهم منشغلون بالحصص والكراسات والدروس فلا وقت لديهم كما يعتقدون ولجهلهم بأهمية التدريب .

• يري بعض المعلمين أن ما يطلب منهم من برامج وخطط لوحدة التدريب هو أمر شخصي بينهم وبين مسئول وحدة التدريب وتنفيذ البرامج يتوقف علي مدي العلاقة بينهم.

• يري بعض المعلمين في أنفسهم الخبرة التي تكفيهم وأنهم أفضل من أن يتدربوا أو يسألوا عن تدريب وهذه آفة من آفات العلم وهي الكبر في طلب العلم.


• يستحي بعض المعلمين أن يسأل غيره عن خبرة هو في حاجة إليها.

• بعض المعلمين ينفذون برامج التدريب خوفا من المساءلة .

5. سلبيات متعلقة بمسئولي التدريب بالمدارس:-----------
Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow

• كثير من مسئولي التدريب ليس لديهم الخبرة الكافية التي تؤهلهم للقيام بهذه المهمة حيث أنهم في حاجة للتدريب والتوجيه اللازم لإنجاح هذا العمل وان هذا العمل تم تكليفهم به رغما عنهم .الي جانب أنهم معلمون لديهم نفس السلبيات سابقة الذكر, إلى جانب أنهم غير متفرغين لهذا العمل , ولديهم التزامات أخرى.



• وعلي الجانب الآخر نري بعض المعلمين الذين يؤمنون بالتدريب والتقويم وأهميته ويسارعون ويجاهدون في سبيل القيام بأي عمل يساهم في تفعيل عملية التدريب ولا يدخرون جهدا في تقديم الخبرة لغيرهم وفي تفعيل المعايير القومية للتعليم.وللأسف الشديد هم قلة قليلة من المعلمين الشرفاء والمسئولين الواعين.



توصيات ومقترحات ----------------:
flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower

1. أن يكون المسئولين والقائمين علي التدريب في الإدارة أو المديرية من ذوي الخبرة والكفاءة والتمرس في هذا المجال وليس من ذوي الدرجات والمسميات الوظيفية.

2. يتم اختيار هؤلاء المسئولين عن طريق المسابقات والاختبارات للأفضل والأنسب وليس عن طريق التعيين والترقي من وظيفة إلي أخري .

3. يراعي عند اختيار مديري المدارس أن يعرف رأيه وموقفه ودوره في التدريب والتقويم ومدي كفاءته في تطبيق المعايير القومية للتعليم تطبيقا فعليا وليس تسجيلها في السجلات وتقديمها للمسئولين.

4. ربط ترقية أي مسئول بمدي نجاحه في تنفيذ وتفعيل برامج التدريب وكفاءته في تطبيق المعايير القومية للتعليم .وكذلك ترقية المعلمين من مرحلة إلي أخري .وكذلك الإداريين .

5. ربط النواحي المالية (الحوافز- البدلات- المكافآت- العلاوات ) بمدي المشاركة الفعلية والفعالة في تفعيل التدريب وتحقيق الأهداف وتنفيذ الخطط والبرامج تنفيذا فعليا.

6. المتابعة الدائمة والمستمرة من المسئولين والقائمين علي التدريب والوقوف علي مدي التطبيق الفعلي تقييم هذه البرامج وتقويمها من الواقع الفعلي وليس من السجلات .

7. عقد ندوات ومحاضرات علي مدار العام لتوعية المعلمين بأهمية التدريب .

8. وضع خطط وبرامج للقضاء علي الدروس الخصوصية ليتفرغ المعلمين للقيام بدورهم التربوي والاهتمام بالتدريب المستمر والدائم الذي يحقق الهدف من العملية التعليمية.

9. عقد دورات تدريبية لمسئولي التدريب بالمدارس علي أن تكون دورات شهرية للوقوف على مدى تطبيق برامج التدريب وتلافى السلبيات أولاً بأول , ومعرفة الجديد فى عملية التدريب .

10. أن تكون برامج التدريب قابلة للتنفيذ الفعلي فى المدارس , وبعيدة عن الروتين والشكلية .

11. عمل مسابقات بين وحدات التدريب على مستوى الإدارة والمديرية واختيار أفضل الأعمال , لتكون نموذج لتفعيل وتنفيذ وحدة التدريب فى مختلف المدارس .

12. أن يكون مسئول التدريب بالمدارس من أصحاب القدرة والكفاءة والرغبة الحقيقية فى القيام بهذا العمل , وليس عن طريق تكليف يصدر من مدير المدرسة لأي معلم بالمدرسة .

13. أن تكون لوحدة التدريب بالمدرسة ميزانية خاصة بها ليتسنى لمسئول الوحدة للقيام بعمله على أكل وجه , وتنفيذ ما يراه فى صالح العملية التعليمية دون عوائق .

14. إعداد أماكن بالمدارس خاصة بوحدة التدريب يتم فيها التدريب الفعلي وتنفيذ برامج وحدة التدريب .

15. يتم إلزام كل من له صلة بالعملية التعليمية ( الموجه الفني – مدير المدرسة – ناظر المدرسة – الوكلاء – شئون العاملين – شئون الطلبة – مشرفو الأنشطة – المدرسون الأوائل – جميع المدرسين ) بإعداد سجل لوحدة التدريب يقوم كل منهم بتسجيل الأعمال التي نفذها لوحدة التدرب , ومن خلالها يتم تقييم أدائه .

flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower

farao farao farao
farao farao
farao


_________________
farao محمد أبو المجد farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmgd-site.yoo7.com
 
دراسة استطلاعية عن واقع وحدات التدريب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Elmgd Site for all :: الفئة الثانية :: الجودة-
انتقل الى: