Elmgd Site for all
أهلاً و مرحباً بك معنا فى elmgd site المنتدى التربوى

Elmgd Site for all

منتدى تربوى , تعليمى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 القرارات الوزارية الخاصة بانشاء وحدة التدريب و أهدافها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو المجد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 67
نقاط : 206
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 48
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: القرارات الوزارية الخاصة بانشاء وحدة التدريب و أهدافها   الجمعة أكتوبر 09, 2015 1:55 am

farao  farao
farao



القرارات الوزارية الخاصة بانشاء وحدة التدريب



flower flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower  scratch




الوحدات التدريبية بالمدارس : School – based Training Units
Embarassed  Embarassed  Embarassed  Embarassed  Embarassed  Embarassed  Embarassed  Embarassed  Embarassed

إدراكا من وزارة التربية والتعليم لأهمية التدريب أثناء الخدمة بالنسبة للمعلمين والعاملين فى المدرسة فقد قامت بإنشاء وحدات للتدريب بالمدارس وفق ما جاء بالقرار الوزاري رقم (90) بتاريخ 18/4/2001 ، ثم تغير اسم هذه الوحدات إلى وحدات التدريب و التقويم بالمدارس بـموجب القرار (48) فى مارس لسنة 2002 م



المادة الأولى---  
Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven

تنشأ بكل مدرسة ( إبتدائى – إعدادي – ثانوي عام وفني ) وحدات للتدريب يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسة على النحو التالي ---------

1. أحد نظار أو وكلاء المدرسة ويكون متفرغا للعمل بها ( مشرفا على الوحدة(

2. العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة.

3. المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للأقدمية و الكفاءة كل حسب تخصصه.


المادة الثانية ----
Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven  Like a Star @ heaven


تحدد اختصاصات وحدة التدريب والتقويم بما يلى------------ :  

1. تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة.

2. تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة.

3. تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة ووحدة التدريب.

4. المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب.


أهداف وحدة التدريب
flower  flower  flower  flower  flower  flower



الهدف العام للوحدة-------------- :
Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow

تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة بما يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة وبما يؤدى إلى تحسين العملية التعليمية بالمدرسة لتصبح مدرستهم فعالة قادرة على الوصول إلى الجودة الشاملة.


أهداف الوحدة التدريبية :---------------
Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow

1. تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين ، ولجميع العاملين بالمدرسة خاصة المعينين الجدد منهم.



2. توفير مناخ عام بالمدرسة يشجع على التنمية المهنية المستدامة للعاملين بها.


3. تنمية الأسلوب العلمي فى التفكير ، والتفكير الناقد ، والتفكير الابتكار ، والقدرة على حل المشكلات لدى المعلمين والعاملين بالمدرسة ، بما يساعدهم على التجديد والتحديث والابتكار فى عملهم.


4. تنمية كفايات المعلمين والقيادات والإداريين ، وغيرهم من العاملين بالمدرسة على استخدام التكنولوجيا المتطورة ومصادر المعرفة المتنوعة.


5. تنمية الوعي والكفايات البحثية للمعلمين والعاملين فى المدرسة من خلال قيامهم بإجراء بحوث ودراسات، تساعد فى حل بعض المشكلات التعليمية الميدانية التي تواجههم.


6. الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية ، وأيضا الخبرات المتوفرة بالمدرسة.


7. استثمار الإمكانات المادية المتوفرة بالمدرسة الاستثمار الأمثل فى خدمة العملية التعليمية.


8. مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى ، بما يدعم العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلى ، والمشاركة الفعالة فى تحسين العملية التعليمية وخدمة البيئة.


9. تنمية الاتجاهات الايجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين ، والتي من بينها قيم الانتماء والولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية.


10. مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية.


11. إعداد كوادر تدريبية ( مدربين ) لديها الكفايات والمهارات اللازمة للقيام بالأنشطة التدريبية.


مبادئ ومرتكزات أساسية ----------------:


تعتمد الوحدة التدريبية في عملها على مجموعة من المرتكزات والمبادئ الأساسية من أهمها ما يأتي---------------- :


1. الاعتماد على مدخل الكفايات (Competencies ) فى بناء برامج إعداد المعلم وتدريبه ، مما يتطلب بناء برامج تدريب المعلم باستخدام مدخل الكفايات الأساسية المرتبطة بمهنة التعليم .



2. تنمية قدرات المعلمين والتدريب على التعلم الذاتي والتنمية المهنية المستمرة .


3. إعداد برامج تدريب المعلمين على ضوء الاحتياجات التدريبية الفعلية ( Needs Assessment )


4. الاهتمام بأن تكون المدرسة هي المركز الأساسي الذي تتم فيه التنمية للمعلمين ولجميع العاملين ، تأكيدا لمفهوم التنمية ( التطوير ) فى المدرسة ( الموقع ) ( School-based Development )
{ قد أثبتت البحوث والدراسات أن التعامل مع برامج التدريب مع المدرسة كوحدة أكثر فاعلية من التعامل
مع المعلمين كأفراد }


5. تأكيد التعلم (Learning ) وليس التعليم فى البرنامج التدريبى ، وأن يكون التعلم بالتفاعل الحى مع الخبرة ، مما يضمن خبرة أكثر تأثيرا وفاعلية أكبر .


6. الاهتمام بالأداء (Performance ) والجوانب التطبيقية والعملية فى البرنامج التدريبي ، وعدم الاقتصار على الجوانب النظرية فقط ، الأمر الذى يستوجب الإكثار من ورش العمل .


7. تأكيد التعلم مدى الحياة (Life – Long Learning ) الذى يعتبر سمة أساسية للتنمية المستدامة فى القرن الحادي والعشرين ، ممل يؤكد دور وحدة التدريب بالمدرسة على تنمية مهارات التعلم الذاتي بما ينعكس على العملية التعليمية بالمدرسة ، بحيث يصبح التعلم الذاتي (Self Learning ) إستراتيجية أساسية فى عمليات التعلم والتدريب .


8. الاهتمام بالإدارة الجيدة للوحدة التدريبية بالمدرسة باعتبارها عنصرا أساسيا لتقديم برامج تدريبية ناجحة ، مما يتطلب المناخ الصحي المناسب للعملية التدريبية والعمل كفريق متكامل ، وتأكيد نمط الإدارة بالمشاركة فى صنع القرار والقيادة الديمقراطية وإدارة الوقت.


9. الاهتمام بوضع خطة شاملة ومتكاملة للبرامج والأنشطة التدريبية للوحدة وفق جدول زمني محدد تكون قابلة للتنفيذ بالفعل على مدار ( العام الدراسي ـ الفصل الدراسي ـ الشهر ) ، وعلى ضوء الأهداف التدريبية والإمكانات البشرية والمادية المتاحة ، خاصة بالنسبة للتمويل المتوافر للوحدة.


10. الاهتمام بنشر الوعي التدريبي لدى المعلمين والعاملين بالمدرسة ، بحيث تستطيع الوحدة التدريبية
أن تساعد فى إعداد كوادر تدريبية ( مدربين ) فى المجالات المختلفة داخل المدرسة .


11. توافر معايير محددة تضمن جودة وفعالية عمليات التدريب بكل مداخلها وجوانبها ، مع وضع أساليب إشراف وتقويم فعالة لتحقيق تغذية راجعة مستمرة ضمانا لجودة الأداء.


12. الاهتمام بالاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية والخامات المتوافرة فى البيئة ، وكذلك الأجهزة والمعدات والمواد قليلة التكلفة .


13. الاهتمام بتنمية الوعي البحثي فى المدرسة من خلال تنمية الكفايات البحثية لدى المعلمين وهيئة الإدارة بالمدرسة .


14. توجيه اهتمام خاص إلى تدريب المعلمين الجدد والعاملين الجدد بالمدرسة على ضوء ما تم اكتسابه من نواح معرفية ومهارية ووجدانية فى مرحلة الإعداد ، مما يتطلب إكسابهم الكفايات المهنية والتخطيطية والثقافية المرتبطة بمهنة التعليم ، بما يؤدى إلى تحسين مستوى أدائهم وممارستهم وقيامهم
بأدوارهم بكفاءة وفعالية.


15. الاهتمام بتعدد مصادر المعرفة ، حيث لم يعد الكتاب المدرسي المصدر الوحيد للتعليم والتعلم ، والاستفادة القصوى مما توفره الوزارة من مصادر متنوعة ووسائط متعددة وتكنولوجيا تعليم متقدمة
مما يتطلب الاهتمام بتدريب المعلمين وجميع العاملين على استخدام هذه التكنولوجيا ، باعتبار أنها
ضرورية لمواجهة متطلبات تحديث التعليم وتطويره
farao  farao
farao



_________________
farao محمد أبو المجد farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmgd-site.yoo7.com
 
القرارات الوزارية الخاصة بانشاء وحدة التدريب و أهدافها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Elmgd Site for all :: الفئة الثانية :: الجودة-
انتقل الى: