Elmgd Site for all
أهلاً و مرحباً بك معنا فى elmgd site المنتدى التربوى

Elmgd Site for all

منتدى تربوى , تعليمى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 برنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو المجد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 67
نقاط : 206
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 48
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: برنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة   الجمعة أكتوبر 09, 2015 2:18 am

farao farao
farao


برنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة

School based Reform


flower flower  flower  flower  flower  flower  flower  flower


- هو البرنامج المحوري الذي تتقاطع عنده وتتكامل معه جميع البرامج ذات الأولوية ، حيث تنتقل مصر من خلاله من التطوير القائم على المدخلات ، إلى الإصلاح المتكامل لكل مدرسة على حده ، مما ييسر ويدعم أيضا سياسة التحول نحو اللامركزية.

- هو الإصلاح القائم على احتياجات المدرسة ، والجهود الذاتية للعاملين فى المدرسة والمؤثرين فى عملياتها والمتأثرين بنتائجها .


* الهدف العام للبرنامج-------------
bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce  bounce

يهدف البرنامج إلى إحداث نقلة نوعية فى تطوير المؤسسة التعليمية على مستوى المدرسة من خلال دعم المدارس ومجتمعاتها المحلية لممارسة الإدارة المتمركزة على المدرسة لتمكين كل مدرسة من تحسين أدائها و الارتقاء بجودة المخرجات التعليمية لدى تلاميذها على أساس المعايير القومية وصولا إلى الاعتماد التربوي وضمان الجودة.

- هذا المدخل يعد نقلة نوعية فى إدارة التعليم للوصول إلى المدرسة لتنميتها وتحسينها باعتبارها الوحدة الرئيسية التى يتم فيها
فعل التغيير والتطوير.

- حيث يتم التطوير على أساس دعم الصلاحيات الإدارية والمالية والأكاديمية للإدارة على مستوى المدرسة ، وفق مبدأ ( الإدارة المتمركزة على المدرسة ) حيث تتمكن المدرسة من إدارة عمليات التغيير والتطوير الخاصة بها لتحسين أدائها و الوصول إلى نواتج تعليمية عالية الجودة لدى تلاميذها فى المهارات والمعارف والقيم والاتجاهات.



* المبادئ التي يقوم عليها البرنامج : ------------
Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow  Arrow


1. الإدارة المتمركزة على المدرسة.

2. ضرورة تحقيق مشاركة فعالة بين الحكومة والمدرسة والمجتمع المدني فى إطار جهود دعم اللامركزية .


3. توجيه المدخلات والجهود الهادفة لإصلاح التعليم إلى إحداث التطوير على مستوى المدرسة --------:
باعتبارها هى الوحدة التنظيمية التي يتم فيها إحداث التطوير والتغيير ، وباعتبار أن تطوير نواتج التعلم لدى التلميذ هو غايتها النهائية ، مما يستدعى التحول من النموذج التقليدي فى التعليم الذى يكرس الحفظ والتلقين إلى نموذج التعلم النشط والتقويم الشامل
المستمر ودمج تكنولوجيا المعلومات والاعتراف بأهمية المعرفة المهنية للمعلمين والتلاميذ

4. الاستناد إلى طرائق ومنهجية تحسين المدرسة القائمة على التقويم الذاتي وحساب فجوات الأداء لنتائج التقويم الذاتي لكل مدرسة وفقا للمعايير القومية وتحديد الأولويات وبناء الخطة التنفيذية لتحسين المدرسة وطرق متابعتها وتقويمها.


5. دعم مهنية المعلم ومكانته التربوية:
حيث يوفر هذا المدخل للمعلم فرصا للتنمية المهنية تمكنه من أداء واجبه على أحسن وجه لنصل إلى المعلم الممارس المفكر .
) ممارسا متأملا فى أدائه عارفا بحاجات تلاميذه ، وقادرا على استخدام الطرق والوسائل التعليمية المناسبة التى تنمى لدى التلاميذ قدرات التفكير الابداعى ، كما يتمكن من استخدام أساليب تقويم تتعدى الامتحانات والخروج من معضلة الجواب الواحد الصحيح (


6. ضمان التنمية المهنية المستدامة لجميع أطراف العملية التعليمية على مستوى المدرسة :
باعتبارها مبدأ ضروريا وخاصية أساسية فى هذا المدخل ، ويتطلب ذلك ضرورة تنفيذ البرامج التدريبية فى ضوء الاحتياجات ، وتتم عمليات التدريب على مستوى المدرسة أو فى المستوى المحلى على شكل تجمعات مدرسية تلبى الاحتياجات بصورة متكاملة غنية فى محتواها ، وقليلة فى تكلفتها ، وعالية فى عوائدها
.

flower flower flower flower flower flower flower flower flower

_________________
farao محمد أبو المجد farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmgd-site.yoo7.com
 
برنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Elmgd Site for all :: الفئة الثانية :: الجودة-
انتقل الى: