إعداد/ محمد أبو المجد
طريقة المشروع
مفهوم هذه الطريقة
عرف ( كلبارتريك ) المشروع إنه ( وحدة من النشاط يمارس فيها الطلاب أعمالا شتّى ، كما يمارسها الكبار في الحياة العامة العادية ، ويقصدون من ورائها غاية محددة ومشوقة ) .
حيث تقوم طريقة المشروع على اقتراح مشروع لحل مشكلة ، أو لخدمة غرض ، ويتعلم الطالب خلال تجربته في أداء المشروعات كثيرا من الخبرات التي تنفعه في حياته الحاضرة أو المستقبلية ، وتساعده في تحقيق مشروعات أخرى مستقبلية .
ومن أمثلة هذه المشاريع : - إنشاء مجسم جمالي داخل المدرسة ، أو في حي من الأحياء .
- تخطيط وتنسيق حديقة المدرسة .
- تنظيم مواقف خاصة بسيارات المدرسة .
- تجهيز صالة خاصة لممارسة الأنشطة غير الصفية .
- إنشاء مكتبة خاصة للمدرسة ، أو للحي .
* الشروط الواجب توفرها لإنجاح المشروع :
1- إتاحة الفرصة للطلاب لاختيار المشروع الذي يناسبهم .
2- مناقشة الطلاب في مدى صلاحية المشروع الذي تم اختياره .
3- إعطاء الطلاب الحرية في التعبير عن أفكارهم وخبراتهم .
4- توزيع الأدوار الخاصة بالمشروع على الطلاب ، مراعيا في ذلك الفروق الفردية بينهم.
* خطوات تنفيذ طريقة المشروع :
1- تحديد المشروع من قبل الطلاب ، ويتم مناقشته مع المعلم للتعرف على مدى صلاحية هذا المشروع .
2- التخطيط للمشروع : بمشاركة بين المعلم وطلابه يتم تحديد أهداف هذا المشروع وخطوات السير فيه ، والصعوبات التي يتوقع حدوثها ، وطرق علاجها .
3- التنفيذ : في هذه المرحلة يقوم الطلاب بتنفيذ المشروع ، كل حسب الدور المناط به بمتابعة وتوجيه وإرشاد من المعلم .
4- التقويم : هذه الخطوة لكتابة التقارير ، ودراسة الأخطاء التي ارتكبت ، والأهداف التي تحققت ، والمعلومات التي اكتسبت .
* مزايا هذه الطريقة :
1- تساعد هذه الطريقة على تدريب الطلاب على إعمال الفكر والعمل المبتكر .
2- تساعد على مواجهة أعباء الحياة ومشكلاتها ، وتحمل المسؤولية .
3- تعمل على غرس روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب .
4- يتلقى الطالب من خلال هذه الطريقة المعلومات عمليا لا نظريا .
5- الطالب هنا هو محور العملية التعليمية .
عيوب هذه الطريقة :
1- تحتاج إلى مجهود عال ، ومال كبير .
2- تحتاج إلى وقت طويل .
3- بعض المشاريع تحتاج إلى خبراء مؤهلين ، وتحتاج إلى تدريب عال .
4- ربما يعمد الطلاب إلى اختيار مشاريع لا تتفق مع أهداف المقررات الدراسية .
إعداد/ محمد أبو المجد